الأحد، 14 ديسمبر 2014

فلسفة ثانية ثانوى

 "الموضوع الأول – طبيعة الموقف الفلسفى "

أولا :- الفلسفة    


س1: عرف الموقف الفلسفى ؟
ج1: هو التوجه العام للشخص المتفلسف حينما يتناول أى أمر يثير تفكيره بما يشمل اهتماماته واختيارتاه ولكل موقف خصوصيه وحساسية معينة .
س2: اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل :-
أ‌-      الفيلسوف مرآة العصر                            العصر مرآة الفيلسوف
·        * تقبل القضية الأولى وترفض الثانية.                   * ترفض القضية الأولى وتقبل الثانية .
·        *تقبل القضيتين معا.                                      * ترفض القضيتين معا.
ج2أ : أقبل القضية الأولى وأرفض الثانية .    السبب :حيث أن الموقف الفلسفى تطور عبر العصور المختلفة .ففى العصر اليونانى جسد مبدأ سقراط "أعرف نفسك" طبيعة الموقف الفلسفى فى هذا العصر ,أما فى العصر الوسيط وهو العصر الذى ظهرت فيه الديانه المسيحية ثم ظهر الإسلام وهنا واجهه الفلاسفة مشكلة وهى كيفية التوفيق بين ما جاءت به الأديان السماوية وبين ما قال به فلاسفة اليونان (أفلاطون وارسطو) ,وفى العصر الحديث كانت الدعوة الأساسية للفلاسفة هى الإتجاه إلى مناهج علمية وفكرية جديدة تقود التقدم فى مجالات الحياة الأنسانية , وفى العصر الراهن أهتمت الفلسفة بالقضايا الحياتية المباشرة.
ب‌- كل ما يلى من أفعال التفلسف000عدا :-
*الدهشة.              *التساؤل.              *الإمعية.              *النقد.              *الشك.
ج2ب: الإمعية.    السبب :لان أفعال التفلسف هى ما سبق فقط .
س3: بين بوضوح الفرق بين الحكمة العملية والحكمة النظرية ؟
ج3:الحكمة العملية هى الحكمة التى تكون عادة نتيجة تراكم خبرات الانسان العادى وثقافته الشعبية, اما الحكمة النظرية هى الحكمة التى يقدمها الفيلسوف فالفيلسوف يفكر لكى يقدم لنا تحليلا شاملا لمشكلاتنا العامة وليس فقط لمشكلاته الخاصة لكى يقدم حلولا شاملة لهذة المشكلة .
س4: ناقش أهم خصائص الموقف الفلسفى ؟
ج4: 1- تساؤلى : أنه موقف يستند إلى السؤال الفلسفى الموجه لأنشطة الفكر نحو موضوع ما فالفلسفة لا تعطى جواب نهائى القاطع لان فى الجواب النهائى نهاية الفلسفة ذاتها فالفلسفة تضع الاشياء فى صيغة سؤال للوصول الى الحقيقة.
2- تعليق مؤقت للحكم :الفيلسوف يتوقف عن أصدار الحكم طالما أفتقرت النتيجة الى ما يبررها.
3-يتسم بالبصيرة: يتميز الفيلسوف بأنه يعرف ان الأشياء ليست دائما على ما تبدو عليه كما انه ليس لديه الاستعداد لقبول الأفكار فى شكلها الظاهرى إذ يتحتم عليه التوصل إلى جوهر وحقيقة الشئ .
4-نسقى: بمعنى أنه يسوده الانسجام والنظام والتناسق بين مكوناته وذلك عكس الفوضى والتفكك والتناقض .
5-يتميز بحب المعرفة: الفلسفة هى سعى الى المعرفة فمن لا يرغب فى المعرفة على أختلاف ميادينها ليس له فى الفلسفة شئ .
6-لا يوجد شئ غير قابل للتساؤل :فكل ما لايثير سؤلا يدفع إلى استكانة الفكر وكل شئ عند الفيلسوف قابل للتساؤل.
7-يتسم بالدهشة: يرى الفيلسوف كل شئ بشكل مختلف يثير دهشته وهو ما يدفعه إلى محاولة الفهم بالتحليل ومحاولة التفسير بالعقل.
8-يتسم باليقظة الدائمة :واليقظة تعنى القدرة على التمييز وعدم الأنخداع بالظاهر والوعى المتصل بشتى متطلبات الموقف الفلسفى الاخرى خاصة الوعى بالذات المفكرة وحسن التوقع والأنتظار لما هو جديد وعارض ومؤيد للموقف الفلسفى والقدرة على التفصيل والتمييز بين الرئيسى والفرعى فى الموقف الفلسفى .
9-الموقف الفلسفى يتميز بالتروى والصبر الطويل : أى ان الشخص المتفلسف هدفه الحقيقة ومعرفة هذه الحقيقة تتطلب التأنى والتأمل للوصول لكافة جوانب الموضوع.
10-المصارحة: يلتزم الفيلسوف بالمصارحة مع الآخرين وليس الدافع هنا احترامه لحق كل فرد فى المعرفة ولا احترامة لعقول الآخرين وإنما احترامه للحقيقة ذاتها .
11-الحوار: ان كل ما يقوله الفيلسوف قابل للنقد والرد عليه من جانب الآخرين طبقا لمبدأ المساواه وهذا عكس موقف الفنان .
12-الاعتراف بإمكان وقوعه فى الخطأ:الفيلسوف إنسان وذات مفكرة ومعرض للوقوع فى الخطأ وعند أكتشافه لخطأ وقع فيه فإنه يسارع إلى أعلانه تطبيقا لمبدأ المصارحة وإعلاء الحقيقة فوق كل شئ.
س5: قارن بين موقف الرجل العادى وموقف الفيلسوف من مشكلة ما ؟
ج5:يتم أختيار واحدة فقط من هذه المشكلات :
وجه المقارنة
الانسان العادى
الفيلسوف

نوع الحكمة
يمارس درجة من درجات التفلسف لكن تفلسفه يقتصر على تقديم نوع من الحكمة العملية التى تكون عادة نتيجة تراكم خبراته وثقافته الشعبية.
يقدم نوعا من الحكمة تسمى بالحكمة النظرية فالفيلسوف يفكر لكى يقدم لنا تحليلا شاملا لمشكلاتنا العامة وليس فقط مشكلاته الخاصة لكى يقدم حلولا شاملة لهذه المشكلات.
لغة التعبير
يعبر عن حكمته العملية باللغة البسيطة التى يستخدمها فى حديثه اليومى .
يعبر عن فلسفته مستخدما المصطلحات الفلسفية الدقيقة.

أسلوب التعبير
تقوم الحكمة العملية على الاختصار الشديد للعبارة حيث يعبر الحكيم عن خلاصة تجربته الطويلة فى الحياة بعبارة واحدة قصيرة.
يمتاز بقدرته الفائقة على التحليل والنظر فى التفاصيل ورد كل الظواهر إلى أسبابها حتى وأن كانت بسيطة متجاوزا الاسباب والعلل القريبة إلى الاسباب والعلل البعيدة للظواهر.

مدى الاتساق
الحكمة العملية تأتى متفرقة وأحيانا متناقضة مع بعضها البعض .
تتميز المذاهب الفلسفية التى يقدمها الفلاسفة : بالاحكام العقلى الذى يقوم على التنظيم الدقيق للافكار وبالتتابع المنهجى المصحوب عادة بالأدلة والبراهين .

س6:بأى معنى يمكن القول بأن "الفلسفة سؤال المعنى الأبدى ..ومنهج العقل النقدى" ؟
ج6: الفلسفة سؤال المعنى الأبدى لأن كل سؤال يستدعى سؤلا آخر فالفلسفة لا تعطى جوابا نهائى قاطع لأن فى الجواب النهائى نهاية الفلسفة ذاتها ومنهج العقل النقدى لأنه يفتح المجال للشك كطريق للمعرفة .
س7:دلل بلأمثلة على أن السؤال الفلسفى قديم قدم الإنسان ؟
ج7:السؤال الفلسفى قديم قدم الإنسان ذاته ولم يكن ممكنا أن يعيش الإنسان الأول بدون أن يتساءل عن الكون الذى يعيش فيهوعن خالقه وعن نفسه من أين جاء وإلى أى مصير يتجه وكيف يمكنه تكوين مجتمع صالح تلك كانت تساؤلات طرحها الإنسان الذى عاش على ضفاف النيل وفى وادى الرافدين وفى بلاد فارس والهند والصين حيث ظهرت الحضارات الأولى فى تاريخ الإنسان .
س8:بين الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل :
أ-الفيلسوف ضمير عصره.    ج8أ: الأجابة  خاطئة:- حيث أن الفيلسوف مرآة لعصره لأن الفلسفة تبحث فى أهم الفضائل التى ينبغى على الإنسان أن يتحلى بها وأهم المبادئ التى ينبغى أن تتوفر فى المجتمع السياسى حتى يكون مثاليا فهى تهتم بالبحث فى المشكلات الاخلاقية والسياسية والاجتماعية .
ب-نشأ السؤال الفلسفى فى بلاد الشرق القديم .     ج8ب: الاجابة صحيحة :-لانه كانت نشأته قديمة قدم الانسان ذاته حيث لم يكن ممكناأن يعيش الأنسان الأول بدون أن يتساءل عن الكون الذى يعيش فيه وعن خالقه وعن نفسه وكيفية تكوين مجتمع صالح تلك التساؤلات التى طرحها الانسان الذى عاش على ضفاف النيل وفى وادى الرافدين وفى بلاد فارس والهند حيث ظهرت الحضارات الأولى فى تاريخ الأنسان.
ج-تتشابه الحكمة العملية مع الحكمة النظرية.         ج8ج: الاجابة خاطئة : (التعليل كتابة نوع الحكمة فى التمييز بين الانسان العادى والفيلسوف).

س9:يقول ديكارت "أنا أفكر فأنا موجود"..قياسا على ذلك هل يمكن القول"أنا أسال..فأنا موجود"؟ علل لما تقول
ج9:يمكننا قول "أنا أسال ..فأنا موجود" ذلك لأن السؤال يهدف إلى الوصول إلى المعرفة التى تتسم بالشمولية ومعرفتنا هذه تؤدى بنا إلى الاستدلال على وجودنا .
س10:بأى معنى يمكن أن قال "أن كل أنسان فيلسوف"و"أنه ليس كل أنسان فيلسوفا"؟
ج10: نفس أجابة س5 المقارنه بين الانسان العادى والفيلسوف.
س11:أكتب أكبر عدد من المقترحات التى يمكن أن تسهم فى تنمية التفكير الفلسفى لدى أفراد المجتمع؟
ج11: حسب الطالب .
س12:اكتب مقالا تلقية فى الأذاعة المدرسية :"الفلسفة فى حياتنا اليومية"؟
ج12: حسب الطالب.
س13:يتميز الموقف الفلسفى بالعديد من الخصائص,تخير منها ثلاثة وأشرحها.
ج13: نفس أجابة س4 مع أختيار ثلاثة فقط.
س14:إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع الآراء التالية..اذكر مبرراتك:
أ.التفكير الفلسفى يقتصر على الفلاسفة فقط.
ج14أ: أختلف معها ...المبرر: أن الانسان العادى يمارس درجة من درجات التفلسف ولكنها تقتصر على تقديم نوع من الحكمة العملية التى تكون نتيجة لخبراته وثقافته الشعبية.
ب.الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد.
ج14ب:أتفق معها...المبرر:لأن الفيلسوف أنسان والانسان غير معصوم عن الوقوع فى الخطأ فالأشياء ليست دائما كما تبدو عليه فى شكلها الظاهرى لذا وجب علينا التوصل إلى جوهر الشئ للوصول للحقيقة فمعرفة الحقيقة تتطلب التأنى والتأمل فى الظاهرة للوصول إلى جميع جوانبها.
ج.إن التشاور مع الآخرين يجعلنا نصل إلى الحقيقة.
ج14ج:أحيانا ...المبرر:كتابةخاصية الحوار من خصائص الموقف الفلسفى.
د.الطفل أول من يتفلسف.
ج14د:أوافق ...المبرر:حيث أن الطفل أول من يتساءل فى أمور كثيرة مثل :من أين جاء؟وكيف؟ولماذا؟وما معنى الموت والحياة والوجود والعدم؟....إلخ والكثير من هذه الأسئلة من صميم وجوهر الفلسفة وأسئلتها الخالدة .
س15:الإنسان كائن يتساءل بالفطرة. 
أ.دلل بمثال على صحة هذة القضية.
ب.كيف تسهم الفلسفة فى تنمية هذه الحاجة الفطرية لدى الإنسان؟
ج15: أ. نفس أجابة س14 د "الطفل".
       ب.أن رسالة الفلسفة وقيمتها الأساسية هى فيما تقدمه من تساؤلات وما تثيره من مسائل وما تنميه من فكر ولا ينتظر منها حلولا جذرية فالفلسفة بحث عن الحقيقة وليست هى الحقيقة بعينها وهى روح وثابة وحوار دائم وتساؤل مستمر قد يصل إلى جواب وقد يبقى محتاجا إليه.
س16:هل ترى سمة علاقة بين كف الطفل عن التساؤل  وإعاقة التفكير الناقد ؟..علل لما تقول .
ج16: نعم هناك علاقة . التعليل : نفس أجابة س15.
س17:بم تفسر ...الفلسفة علم التنوير والتعقيل ؟
ج17: نفس أجابة السؤال السابق .
س18:ما المبررات التى تدعونا إلى دراسة الفلسفة فى الوقت الحاضر؟
ج18:لان الفلسفة فى العصر الراهن "الحاضر" تهتم بالقضايا الحياتية المباشرة للانسان مثل الاهتمام بقضايا البيئة والفنون (السينما والمسرح والموسيقى)وقضايا المرآة وما يسمى الأن بالفلسفة النسوية وقضايا الخلاق التطبيقية (مثل :الاستنساخ والهندسة الوراثية).
س19: يعد التساؤل فعلا رئيسيا فى عملية التفلسف ...وضح بمثال.
ج19:حيث أن من خصائص السؤال الفلسفى أنه تساؤلى لأن كل سؤال يستدعى سؤالا آخر . المثال : أسئلة الطفل المستمرة كما فى أجابة س14 د.
س20:إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع الأمثال الشعبية التالية ..أذكر مبرراتك:
أ."من عاش بالحكمة مات بالنقمة".  ج:لا أتفق معها : لان الحكمة تجعلنا على قد كبير من المعرفة التى هى تنوير للعقول أما الجهل بالمعرفة فهو النقمة ذاتها.
ب."من يعاشر الحكيم يموت سقيم ".  ج:لا أتفق معها :لأن معاشرة الحكماء تجعلنا نسعى إلى المعرفة التى تؤدى بنا إلى الوصول إلى الحقيقة ومن ثم إلى السعادة .
ج."عشنا وشفنا".   ج :أتفق معها : لأنه المقود هنا بكلمة "شفنا" زيادة المعرفة لدى الشخص فنحن على مر الزمان فى حياتنا كلما عشنا نمر بالعديد من التجارب والمشكلات التى من خلال بحثنا فيها تزيد معرفتنا بالواقع الذى حولنا .
د."تأمل فى الوجود,فكل شئ إلى خالقه مردود".   ج: أتفق معها :لأن الله هو خالق الكون وما فيه فكل شئ فى العالم موجود بقدره الله سبحانه وتعالى .
س21:يرى البعض أن " الدهشة أصل الفلسفة"..هل توافق على هذا الرأى ؟ولماذا؟
ج21:أوافق : لأن الدهشة هى أثاره الشخص نحو شئ ما وهذه الأثارة تدفعه إلى محاولة الفهم والتحليل ومحاولة التفسير بالعقل .
الموضوع الثانى :"الفلسفة والدين والعلم "

 




س1 :اختر الإجابة الصحيحة مما يلى :
منهج الفلسفة :           أ.عقلى .           ب.استقرائى .   ج.موضوعى .            د.تجريبى .
س2: كيف ترد على الزعم الذى يدعى أن التفكير العلمى يقتصر على المجال المعملى فقط ؟
ج2:أن التفكير العلمى تجريبى يقوم على أساس قواعد المنهج العلمى .
س3: من عناصر التغاير بين الفلسفة والعلم: الموضوع ,المنهج ,الغاية .. حاول أن تكتشف الاتساق المنطقى بين هذه العناصر الثلاثة .
ج3:إن الفلسفة والعلم كلاهما يستفيد من الاخر فتأملات الفلاسفة تفيد العلماء وتقود حدوس الفلاسفة إلى تطور علمى كما أن الفلسفة والعلم مصدرين أساسيان للمعرفة فهناك تكامل بينهما .
      س4: اكتب مقالا حول الموضوع الآتى :"العلاقة بين الفلسفة والدين والعلم ".
ج4:أن العلاقة بين الفلسفة والدين والعلم علاقة وثيقة حين أن الفلسفة والدين يهدفان فى جوهرهما معرفة صانع العالم وغايتهما تحقيق السعادة وتتضح علاقة الدين بالعلم بأن الأديان السماوية حثت الإنسان على أعمال عقله لكى يصل إلى المعرفة التى هى هدف العلم .
س5:يرى البعض أن هناك صراعا دائما بين الفلسفة والدين ....إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع هذا الرأى ؟
ج5:أختلف معها السبب إن العلاقة بين الفلسفة والدين ليس صراعاً مطلقاً فلا الفلسفات كلها رافضة للدين والإيمان والإلوهية ولا الدين أتخذ من الفلسفات كلها موقفاً سلبياً فمعظم الفلسفات تكاملت مع الدين .
س6:على الرغم من وجود فرق بين الفلسفة والعلم إلا أن هناك صلات تربطهما ...فسر ذلك .
ج6:أن الفلسفة والعلم كلاهما مصدران للمعرفة وهناك أيضاً تكامل بينهما حيث أن الفلسفة ليست بديلة عن العلم أو منافسة له لان الفلسفة كانت فى الماضى تحتوى كل العلوم إلا أن هذا الدور توقف وسلمت الفلسفة القيادة فى العديد من الموضوعات للعلوم الجزئية .
س7:إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع الأمثال الشعبية التالية :اذكر مبرراتك .
أ."فى العلم السلامة ..وفى الجهل الندامة ".
أتفق : لان الأنسان الذى يمتلك المعرفة يستطيع تجنب الوقوع فى الأخطاء أما الجهل بالشئ يجعلنا نقع فى الأخطاء .
ب."الناس موتى وأهل العلم أحياء ".
أتفق : لان صاحب الفكر المتجدد يظل أسمه خالداً.
ج."العلم فى كل زمان ..له قيمة وثمن ".
أتفق : لان المعرفة العلمية تراكمية .
س8:إلى أى مدى تتفق أو تختلف مع الآراء التالية :اذكر مبرراتك .
أ."العلم بلا فلسفة تدمير ..والفلسفة بلا علم خرافة ".
أتفق :لان العلم لا يدرس الأسس أو البديهيات التى يبنى عليها العلم نفسه أو انعكاساته المعرفية والاجتماعية والثقافية ولكن هذه الامور تقوم بها الفلسفة .
ب."تلتقى الفلسفة مع الدين فيما يعرف ب"فلسفة الدين".
أتفق : لان الحق لا يضاد الحق والحجة العقلية داعمة للإيمان والاعتقاد الدينى ومؤكده له ففلسفة الدين تعالج موضوعات مثل أصل العالم وطبيعة الانسان وطبيعة الوجود .
ج."العلاقة بين العلم والفلسفة اليوم علاقة أخذ وعطاء".
أتفق : يأخد العلم من الفلسفة ويعمل على تطبيقها فى الواقع .
د."العلم نور والجهل عار".
أتفق : لان الأنسان الذى يمتلك المعرفة يستطيع تجنب الوقوع فى الأخطاء أما الجهل بالشئ يجعلنا نقع فى الأخطاء .
ه."الدنيا أصلها الدين ".
أختلف : لان الدين يركز على علاقة الانسان بالله وكيفية التقرب إليه عن طريق ممارسه العبادات أما الدنيا فهى التعلق بكل شئ أرضى .
س9:برهن على أن التفكير العلمى يمارس فى الحياة اليومية الجارية .
ج9 : التفكير العلمى يبحث فى العلل القريبة المباشرة وأحكامة التى لاتقرر أكثر مما هو موجود فى الواقع الخارجى .
س10:ماذا يحدث لو ..تقدم العلم وتخلفت الفلسفة ؟
ج10 :الفلسفة أم العلوم فلا يمكن أن يتقدم العلم بدون تقدم الفلسفة وأذا حدث ذلك سيكون هذا العلم مبنى على أساس واهى و ضعيف فلا بد أن يقوم على أساس عقلى .
س11:يرى الفيلسوف الفرنسى "جاك ماريتان" إن المجتمع لا يستغنى عن الفلسفة ..هل تتفق مع هذا الرأى؟..اذكر مبرراتك.
ج11: نعم لان الفلسفة تهتم بدراسة قضايا الانسان المعرفية والاجتماعية والبيئية وغيرها ..
12:دار حوار بين شخصين أحدهما يتبنى التفكير الفلسفى ,والآخر يتبنى التفكير العلمى .
أ.ماذا قال كل منهما للآخر ؟
أوجه الفروق
الفــلسفـــــــــة
العــــــــــــــلم
الموضوع
كلى معنوى مجرد .
جزئى حسى مادى .
المنهج
·        عقلى تأملى تحليلى .
·        إن الفلسفة لا تسلم بصحة مبدأ أو فكرة إلا إذا ثبت لديها ثبوتا لايوجد معه مجال للشك.
·        تجريبى يقوم على الملاحظة والتجربة.
·        يقوم على أساس قواعد المنهج العلمى (الملاحظة ,الفروض ,التجربة ,القانون العلمى ).
التجريد
تتميز الفلسفة بالتجريد إذ تحاول دائما إخراج الفكرة المعينة عن محتواها المحسوس .
يكون العلم دائمامرتبطاًبالأمور المحسوسة والوقائع المادية .
العلل
تبحث عن العلل البعيدة للظواهر .
يبحث عن العلل القريبة .
الموضوعية
ذاتية وتصطبغ بالصبغة الإنسانية .
موضوعى وإن كان العلم المعاصر لا يستبعد تأثير الجوانب الإنسانية الذاتية .
الحقائق
نسبية لا نهائية
احتمالية
وصف الظواهر
تحتفظ بالخاصية الكيفية للظواهر.
دراسة الظواهر دراسة كمية .
تراكم المعرفة
المعرفة الفلسفية ليست تراكمية .
المعرفية العلمية تراكمية .
النتائج
تقدم رؤية جديدة أو وجهة نظر جديدة للعالم الموجود الذى نعيش فيه.
تكشف عن قوانين او نظريات جديدة تزيد فهمنا للعالم وتمكننا من التنبؤ.
الحكم
الحكم بالاتساق او عدم الاتساق
يحكم عليها بالصدق او الكذب حسب مطابقتها للواقع .
       ب.هل يمكن التوفيق بينهما ؟..برر وجهة نظرك .
نعم : إن الفلسفة والعلم كلاهما يستفيد من الآخر فتأملات الفلاسفة كثيراً ما أفادت العلماء فى تفهمهم للظواهر الطبيعية وكثيراً ما أفادت حدوس الفلاسفة التطور العلمى وأحيانا ما تسبقه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق